شهد قطاع التأمين على مدار السنوات القليلة الماضية تطورات مستمرة بهدف تلبية الطلب النابع من البيئة التشغيلية سريعة التغير والمتأثرة بمجموعة من العوامل، بداية من الجائحة التي اجتاحت العالم أجمع والتقدم الرقمي سريع الوتيرة، وحتى التوجهات المرتبطة بالممارسات البيئية والإجتماعية والحوكمية وجهود الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي التحولية. وقد كانت التغييرات التي شهدناها عديدة، ونتيجة لذلك نشأت مخاطر جديدة. وباعتبار التعاونية شركة رائدة في قطاع التأمين بالمملكة العربية السعودية، فقد نمت وتطورت لتكتسب القدرة على تحديد هذه المخاطر واستكشاف الفرص الجديدة التي تتولد عنها والتنقيب من بينها عن الفرص التي تحقق النفع المتبادل للشركة والأطراف ذات العلاقة على حد سواء.

وانطلاقًا من هدف التعاونية الرئيسي المتمثل في تمكين الناس من معيشة أكثر أمانًا ووضع خطط أكثر جراءة وبلوغ أحلام حدودها الأفق، فقد حرصت على أدق التفاصيل في رسم خططها ووضعت أهدافها وحددت الأدوار والمسؤوليات وطبقت استراتيجية 2025 خلال العام المالي 2021 مستهدفة بذلك تحقيق ستة أهداف استراتيجية والالتزام بها؛ وهي:

1 قيادة جدول أعمال الوقاية والصحة والرعاية بالمملكة العربية السعودية

ينصب تركيز الرعاية الصحية اليوم على العلاج في ظل غياب الاهتمام الكافي لبعض الاحتياجات المجتمعية. وستسعى التعاونية للتأمين نحو إرساء منهجية ذات طابع مخصص تستهدف توفير الرعاية والحماية والوقاية لعملائها وللمجتمع ككل من خلال تحقيق التكامل الرأسي والرقمي على مستوى المراحل المختلفة من سلسلة القيمة في القطاع الصحي إلى جانب طرح منتجات تأمين صحي تكميلية جديدة تُركز على تشجيع الأنماط المعيشية الصحية ومكافئتها على مستوى المجتمع مع الحرص في الوقت ذاته على تقديم رعاية مناسبة تتسم بالسلاسة عند الحاجة إليها.

2 التحول إلى شركة تأمين متكاملة مبتكرة ذات قيمة مضافة في مجال تنقل الأفراد

تسعى التعاونية للتأمين إلى التحول إلى شريك في مجال أنماط الحياة يُغطي كافة مراحل رحلة العميل بداية من امتلاك المركبة ووصولاً إلى الهدف الأسمى المتمثل في تشجيع القيادة الآمنة وإثراء عرض القيمة المقدمة للعملاء. ومن ثم تعمل الشركة على وضع تصور جديد لتجربة التنقل للعملاء من خلال طرح حلول مبتكرة تُمهد الطريق أمام تطبيق منهجية مخصصة تستهدف توفير خدمات شاملة وسلسة بداية من عملية شراء المركبات ومرورًا باستخدامها وصيانتها وحتى بيعها.

3 حماية نمو الاقتصاد السعودي ووقايته من المخاطر

تطرح التعاونية للتأمين مجموعة جديدة ومبتكرة من المنتجات والخدمات التي توفر للعملاء التغطية والحماية من المخاطر الجديدة الناشئة نتيجةً لتنامي اقتصاد المملكة ومجتمعها الآخذ في التحول، حيث تُقدم الدعم للشركات أو القطاعات الناشئة وتُسهم في تحقيق النمو المستدام للاقتصاد والمجتمع بالمملكة.

4 المساهمة في تحقيق الاستقلال المالي من أجل مستقبل أفضل

تستهدف الشركة أن تكون الشريك الموثوق لدعم الأفراد على مدار حياتهم والمساهمة في تحقيق الاستقلال المالي والأمن المالي بالمجتمع السعودي. وستعمل التعاونية للتأمين على التوسع في حلولها التأمينية الخاصة بالحماية (مثل التأمين على الحياة لأجل محدد، وتأمين العجز، والتأمين على الحياة الائتماني) والتوفير (مثل الوقف والتقاعد أو المعاشات وغيرها) للشرائح التي لا تحظى بالخدمات الكافية، مما يمنحها الاستقرار المالي والثقة للسعي وراء طموحاتها.

5 أن تكون الشريك المفضل للخدمات الرقمية في الأساس للشرائح ذات الأولوية على مستوى جميع المخاطر

ستوفر التعاونية للتأمين خدماتها للعملاء من جيل الألفية وللشركات الناشئة وللشرائح المختصة بالثورة الرقمية عن طريق تقديم حلول تقنيات التأمين التي تستهدف توفير منتجات تأمينية مخصصة من خلال تجارب رقمية بالكامل للعملاء.

وبعيدًا عن هذه الأهداف الخمسة الرئيسية، تتوحد استراتيجية 2025 تحت مظلة الهدف الرئيسي لشركة التعاونية للتأمين المتمثل في التحول إلى شركة تُشجع على التغيير الإيجابي ومثلاً يُحتذى به في قطاع التأمين، بالإضافة إلى المساهمة في نجاح المملكة على المستوى المالي والمجتمعي والبيئي اقتداءً برؤية المملكة 2030. وتحتشد قيادات الإدارة بشركة التعاونية تحت لواء الالتزام بهذه الرسالة، وقد قطعوا أربعة وعود رئيسية استرشادية للأطراف ذات العلاقة.

تعد التعاونية للتأمين بالاستماع لعملائها وللأطراف ذات العلاقة بهدف استيعاب احتياجاتهم المتغيرة. كما تعد بتلبية هذه الاحتياجات من خلال مواصلة الابتكار وطرح حلول عالية الجودة وميسورة التكلفة ويسهل الحصول عليها بداية من الوقاية وحتى الحماية. وستوفر الشركة مجموعة من الحلول الرقمية المبتكرة للعملاء عبر كافة مراحل رحلتهم مع التعاونية للتأمين، بما يتضمن تمكين الوصول إلى منظومة متكاملة من الخدمات الرقمية من أجل التماشي والتكيف الكامل مع الثورة الرقمية التي يشهدها قطاع التأمين بالمملكة العربية السعودية.

وكذك تعد الشركة بتعزيز علاقتها مع موظفيها وببناء أواصر ثقافة دعائمها من التعاون ولا تغيب عنها المساءلة والتقدير، والأهم من ذلك ألا تخلو من الدعم والتحفيز، مما يمهد الطريق أمام التطور الشخصي وتكوين الأفكار المبتكرة وبناء قيادة ذات رؤية.

في عام 2022، نجحت التعاونية في تحقيق أهدافها وتسجيل عدد من أبرز الإنجازات في مسيرة تنفيذها لاستراتيجية 2025:

  • في إطار جهود التعاونية للتأمين لبناء منظومة تنقل راسخة، أطلقت الشركة تطبيق “درايف” للتحفيز على القيادة الآمنة ومنح المكافآت عليها. وقد انضم أكثر من 50 ألف عميل للبرنامج حتى الآن ويحصدون المكافآت على القيادة الآمنة تزامنًا مع تحقيق التعاونية لمعدلات استبقاء أعلى مع معدلات خسارة أقل.
  • أثمر تطبيق نماذج الذكاء الاصطناعي في الاكتتابات في مجال التنقل عن تمكين الشركة من توفير المنتجات المناسبة بالأسعار الملائمة للسوق، مما أدى إلى زيادة مستوى الوصول إلى العملاء عبر هذه القناة واجتذاب المزيد من العملاء. وقد انعكس النجاح في هذه المبادرات بشكل واضح على النمو الذي شهدته التعاونية للتأمين في مجال أعمالها المرتبط بالتنقل.
  • استثمرت شركة التعاونية في برنامجها الصحي الحصري “التعاونية فيتاليتي” الذي يساعد المستخدمين على فهم حالتهم الصحية ويدعمهم في تحسينها وفي تبني نمط حياة أكثر صحة ونشاطًا وإثمارًا. وقد حصل هذا البرنامج على جائزة “أفضل مبادرة صحية” من مجلس الضمان الصحي التعاوني.
  • اعتمدت الشركة مجموعة متطورة من تقنيات تعلم الآلة لتعزيز ضوابط مراقبة الاحتيال في المطالبات المرتبطة بالتأمين الصحي. وتدعم هذه المبادرة الجهود الرامية إلى تقليص معدلات التضخم في مجال الرعاية الصحية إلى أقل قدر ممكن مع العمل في الوقت ذاته على توفير العلاج المناسب لجميع العملاء.
  • وفرت شركة التعاونية التغطية ضد عدد من المخاطر الناشئة عن طريق تصميم مجموعة متنوعة ومبتكرة من المنتجات العامة، مثل:
    • الأمن السيبراني للأفراد: أسفر التقدم الرقمي على المستويين المحلي والعالمي عن نشوء مخاطر سيبرانية تُهدد السوق، وهو ما استجابت له التعاونية للتأمين من خلال طرح منتج مخصص يستهدف تغطية الأفراد من هذه المخاطر.
    • تأمين كوفيد19- للسفر: طرحت التعاونية للتأمين هذا المنتج على المستوى الوطني لحماية المسافرين أثناء الجائحة.
    • التأمين على المنازل: أدى توجه حكومة المملكة العربية السعودية لتشجيع ملكية المنازل لأهل المملكة إلى خلق طلب جديد على التغطية التأمينية للمنازل. وقد اتخذت التعاونية خطوات لتلبية هذا الطلب عن طريق طرح منتجات مخصصة للتأمين على المنازل.
  • أطلقت التعاونية للتأمين بنجاح أول شركة متخصصة في تقنيات التأمين في السوق -شركة تري للتأمين الرقمي - حيث تبيع يوميًا مئات وثائق التأمين مع مؤشرات ملموسة بزيادة العدد. توفر شركة تري للتأمين الرقمي تجربة رقمية جديدة في مجال التأمين مع التوسع في الوقت ذاته في نطاق الوصول إلى خدمات التأمين وتسهيل دخول السوق.
  • استثمرت التعاونية للتأمين في التوسع في قنوات التوزيع ومجموعة الخدمات المقدمة من خلال إقامة شراكات جديدة على مستوى سلسلة القيمة في مجال التأمين لجميع خطوط الأعمال (مثل إبرام علاقات الأعمال مع العديد من البنوك لتقديم الخدمات التأمينية لها لحسابات التأجير والتأمين المدمج وغيرها)
  • قامت الشركة بتقييم موقفها في مجال ممارسات الحوكمة البيئة والاجتماعية والمؤسسية وألزمت نفسها بمجموعة من الأهداف لعام 2023 تتخطى التوافق مع رؤية المملكة وجذب الاهتمام العالمي.
  • جددت الشركة نموذجها التشغيلي لتعزيز هدفها واستراتيجيتها الجديدين من خلال تنفيذ مبادرات متعددة مرتبطة بالهيكل التنظيمي والقيم المؤسسية والارتقاء بمستوى العلامة التجارية وتجربة العملاء.

أرست الشركة دعائم استقرارها واستطاعت إعادة اكتساب مستوى التصنيف الائتماني “A-” من وكالة ستاندرد آند بورز، مما يُثبت قوة الشركة واستدامة موقفها في السوق. تفخر التعاونية للتأمين بإنجازاتها المالية وغير المالية التي حققتها على مدار الفترة المشمولة بالتقرير وتتطلع إلى مواصلة رحلتها الطموحة نحو تحقيق استراتيجية 2025 وأهدافها لعام 2023.

Close