الشركة التعاونية للتأمين (“التعاونية”)

تقرير لجنة المراجعة للجمعية العامة للعام 2022م

يسر لجنة المراجعة بالشركة التعاونية للتأمين أن تقدم لمساهمي الشركة الكرام تقريرها السنوي عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022م والمتضمن رأيها في مدى كفاية نظم الرقابة الداخلية في الشركة، وما قامت به اللجنة من أعمال تدخل في نطاق إختصاصها، وبناءً على المتطلبات النظامية ذات العلاقة وذلك وفقاً للمادة (88) من لائحة حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة السوق المالية في 18 يناير 2023م.

خلال عام 2022م عقدت لجنة المراجعة 10 اجتماعات سواءً من خلال الاجتماع حضورياً عبر الاتصال المرئي، حيثُ بلغت نسبة حضور الأعضاء (97.5٪) كما أشارت سجلات الحضور الواردة في التقرير السنوي لمجلس الإدارة.

أنجزت لجنة المراجعـة (اللجنة) مهامها وأنشطتها وفقاً لاختصاصاتها، وطبقاً للوائح ذات الصلة، كما هو مبين في لائحة اللجنــة، والتي اشتملت على التالي::

التقاريـــر الماليــة

قامت اللجنة بدراسة ومناقشة القوائم المالية السنوية والربع سنوية الأولية مع المراجعين الخارجيين والتوصية لمجلس الإدارة بشأنها. علاوة على ذلك، درست اللجنة تقارير المراجعين الخارجيين بما فيها “تقارير الادارة” وقامت برفع التوصيات لمجلس الإدارة بشأنها. كما ناقشت اللجنة مع الإدارة التنفيذية والمراجعين الخارجيين خطط الإدارة لمعالجة أوجه القصور في الجوانب الرقابية، إن وجدت.

قامت اللجنة بتقييم خبرة وأداء واستقلالية المراجعين الخارجيين، ومن ثم درست اللجنة العروض المقدمة من مراجعي الحسابات لمراجعة القوائم المالية السنوية للعام 2022م وأوصت بالتعاقد مع شركة KPMG وشركة BDO لمراجعة القوائم المالية السنوية للشركة للعام 2022م، وكذلك للربع الثاني والثالث للعام 2022م والربع الأول للعام 2023م. قامت اللجنة بمتابعة ومناقشة الادارة التنفيذية في مراحل ونتائج تطبيق مشروع المعيار الدولي للتقرير المالي (IFRS 17) الخاص بعقود التأمين وكذلك المعيار الدولي للادوات المالية (IFRS 9) .كما قامت اللجنة بمراجعة حسابات الذمم المدينة واداء التحصيل وضمان كفاية مخصصات الديون المشكوك في تحصيلها.

المراجعــــة الداخليــة

تابعت اللجنة أداء إدارة المراجعة الداخلية خلال العام للتأكد من كفاءة وموضوعية أعمال الادارة، كما قامت بمراجعة واعتماد خطة عمل وموازنة الإدارة للسنة المالية 2022م، وتابعت تنفيذ الخطة والتعديلات اللازمة لها. كما أن اللجنة تابعت أداء إدارة المراجعة الداخلية واطلعت على التقارير الصادرة منها. وقامت بتحليل الملاحظات الجوهرية وإحاطة مجلس الإدارة بها ومتابعة تنفيذ الإدارة التنفيذية لها. وكذلك أوصت بتعيين رئيس إدارة المراجعة الداخلية وأمين سر اللجنة خلال العام حيث أعتماد ذلك من مجلس الإدارة والبنك المركزي.

كما تابعت اللجنة مع ادارة الشركة العمل على ايجاد كوادر مؤهلة للوظائف الشاغرة في الادارة. و قامت بتعيين مستشار خارجي لقياس ضمان جودة إدارة المراجعة الداخلية وذلك حسب المعايير العالمية للمراجعة الداخلية والتي تتطلب تعيين جهة مستقلة لقياس جودة المراجعة الداخلية كل خمس سنوات.

قامت اللجنة بالتأكد من استقلال إدارة المراجعة الداخلية، والتحقق من عدم وجود أي قيد على أعمالهم أو وجود ما يمكن أن يؤثر سلبًا على أعمالها.

الالتــزام الرقابـي

خلال السنة المالية، قامت اللجنة بدراسة خطة عمل إدارة الالتزام وإقرارها ومتابعة تنفيذها. كما راجعت اللجنة تقارير إدارة الالتزام ورفع التوصيات بشأنها. وتابعت اللجنة تقدم الإدارة في تنفيذ مشاريع الأتمتة في مجالات الالتزام الرقابي، مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، الإبلاغ عن المخالفات، المعاملات مع الأطراف ذات العلاقة وتوزيع الفائض لضمان الإبلاغ والالتزام التام بما يتواءم مع المتطلبات النظامية واستراتيجية التحول الرقمي بالشركة. كما وافقت اللجنة على الهيكل التنظيمي المقترح لإدارة الالتزام وفصل مهام اصدار التقارير عن إدارة مكافحة غسل الأموال؛ وكذلك قامت بمتابعة التقارير الصادرة عن البنك المركزي السعودي والجهات الإشرافية والرقابية ذات العلاقة والتوصية بشأنها للمجلس. كما قامت بتعيين مستشار خارجي لتقييم ادارة الإلتزام ومكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب ومتابعة الخطة التصحيحة للملاحظات.

نظــام الرقابــة الداخليـــة

حيث أن إدارة الشركة هي الجهة المعنية والمسؤولة عن إعداد نظام رقابي شامل وفاعل يأخذ في الأعتبار طبيعة أعمال الشركة والمخاطر المتعلقة بها؛ تم إطلاع اللجنة على التحسينات التي قامت بها الإدارة التنفيذية على نظام الرقابة الداخلية، ونتائج نشاط المراجعة الداخلية وأنظمة إدارة المخاطر والأمن السيبراني. كما أن اللجنة::

  • قامت بمراجعة تقارير الأداء الربع سنوية المتعلقة بشكاوى العملاء.
  • تم إبلاغها بجميع القضايا الكبرى التي رفعت من قبل أو ضد الشركة.
  • اطلعت على عرض إدارة الأمن السيبراني بشكل ربع سنوي الذي اشتمل على حالة النضج حسب إطار العمل المقدم من البنك المركزي السعودي وتابعت حالة تنفيذ الملاحظات الصادرة من البنك المركزي والهيئة الوطنية للأمن السيبراني.
  • أشرفت على التقارير المختلفة التي أعدها كل من إدارة المراجعة الداخلية والمراجعين الخارجيين حول فاعلية الضوابط الداخلية المتعلقة بنظام التقارير المالية، حيث انتهت اللجنة إلى أن أياً منها لم يتسبب في ظهور نقاط ضعف جوهرية في نظام إعداد وتقديم التقارير المالية.

وعليه لم يظهر للجنة أي ضعف جوهري في أنظمة الرقابة الداخلية في الشركة. كما ترى اللجنة أن نظام الرقابة الداخلي بحاجة إلى إجراء مزيد من التحسينات لمواكبة نمو الشركة وتوجهاتها الاستراتيجية وستقوم اللجنة بمتابعة هذه التحسينات.

وصف للأنشطة الرئيسية للشركة والشركات التابعة لها، وأثر كل منها على حجم أعمال الشركة والنتائج التي تحققها.

وصف لأنشطة الشركة الرئيسية:

تعد شركة التعاونية للتأمين إحدى شركات التأمين التعاوني، أول شركة تأمين سعودية مرخصة. وتشمل خطوط الأعمال الرئيسية للشركة المجال الطبي والمركبات والبحري والحرائق والهندسة والطاقة والطيران والتكافل والحوادث، بالإضافة إلى غيرها من أنواع التأمين الأخرى من 60 صنف من أصناف التأمين.

وتتألف الشركة من وحدات للأعمال مقسمة حسب المنتجات والخدمات، وتملك أقساماً يتم تقديم تقاريرها بالشكل التالي:

  • قسم التأمين الطبي: تغطية بالتأمين الصحي.
  • قسم العمرة الطبي: تغطية التأمين الصحي للمعتمرين.
  • قسم تأمين المركبات: تغطية التأمين للمركبات وتأمين ضد الغير “منافذ” للمركبات الأجنبية.
  • قسم تأمين الممتلكات والحوادث: تغطية التأمين للممتلكات والهندسة والبحرية والطيران والطاقة والحوادث العامة.
  • قسم الحوادث العامة – العمرة: تغطية التأمين للحوادث العامة التي يتعرض لها المعتمرين.
  • قسم السفر وكوفيد19-: تغطية تأمين السفر الإجباري بالإضافة إلى غيره من خطط التأمين المتعلقة بكوفيد19- للمواطنين المسافرين خارج المملكة.
  • قسم الحماية الادخار – تغطية التأمين على الحياة.
  • قسم تيجان الخليج: التقرير عن عمليات تيجان الخليج بالإضافة إلى الإيرادات من الخدمات الاستشارية المتعلقة بأعمال التأمين والرعاية الصحية.
  • قطاع المساهمون - إعداد تقارير عمليات المساهمون بالمجموعة ويتضمن أرصدة الشركة التابعة لها “شركة تري الرقمية“. الإيرادات التي حققها المساهمون من إيرادات الاستثمار إلى جانب عمليات الشركة التابعة لها ”شركة تري الرقمية“. تم توزيع بعض المصروفات التشغيلية المباشرة والمصروفات غير المباشرة الأخرى على هذا القطاع على أساس مناسب. يتم توزيع فائض أو خسارة عمليات التأمين على هذا القطاع على أساس مناسب.

مساهمة هذه الأنشطة في نتائج الأعمال التي قامت بها الشركة خلال السنة المشمولة بالتقرير:

خط العمل الرئيسي/قسم العمليات أنشطة/أرباح القسم
(ألف ريال سعودي)
نسبة المساهمة من المجموع الكلي
(ألف ريال سعودي)
الطبي 8,710,530 81.33
الطبي – العمرة 414,801 3.87
المركبات 785,460 7.33
الممتلكات والحوادث 285,929 2.67
الحوادث العامة – العمرة 378,044 3.53
السفر وكوفيد19- 125,161 1.17
الحماية والتوفير 9,854 0.09
مجموع أرباح الاكتتاب 10,709,779 100

الشركات التابعة ورؤوس أموالها ونسبة تملك شركة التعاونية فيها ومجال عملها الرئيسي والدولة العاملة بها والدولة التي تم دمجها فيها,

اسم الشركة/الشركة التابعة رأس المال نسبة تملك شركة التعاونية فيها مجال العمل الرئيسي الدولة التي تعمل بها الدولة التي تم دمجها فيها
شركة تيجان الخليج (شركة تابعة) SAR 7,500,000 100 تطوير الحلول التكنولوجية وتوسيع الخدمات الاستشارية لأعمال قطاعي الرعاية الصحية والتأمين المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية
شركة تري الرقمية (شركة تابعة) SAR 7,500,000 100 استحداث منتجات وخدمات مبتكرة لرحلة رقمية متكاملة لدفع انتشار خدمات التأمين في المملكة العربية السعودية (حرية الاختيار، المنتجات المبنية على التغير في السلوك، برامج الجوائز) عبر بناء نظام بيئي للشراكات وتلبية احتياجات العملاء المتنامية وتقديم العروض المميزة أمام المنافسين المحليين والعالميين. المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية
الشركة المتحدة للتأمين (شركة تابعة) BD 5,000,000 50 تقديم الخدمات التأمينية لجميع المركبات العابرة من جسر الملك فهد وذلك بالتماشي مع قانون شركة التأمين البحرينية. مملكة البحرين مملكة البحرين
شركة وصيل لنقل المعلومات الإلكترونية
(شركة مشاركة)
SAR 24,000,000 45 تقديم خدمات الاتصال عبر الإنترنت وخدمات المعلومات وقدرات التجارة الرقمية من الأعمال للأعمال لسوق تأمين الرعاية الصحية. المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية

مساهمة الشركات التابعة في نتائج أعمال شركة التعاونية خلال السنة المشمولة بالتقرير، وهي كالآتي:

الشركة التابعة أرباح أنشطة الشركة
(ألف ريال سعودي)
النسب المئوية
الشركة المتحدة للتأمين 90,097 66.37
شركة تزويد لنقل المعلومات الإلكترونية (شركة مشاركة) 45,662 33.63
مجموع الأرباح 135,759 100

*أعمال شركة تيجان الخليج وشركة تري الرقمية تساهم بشكل مباشر في أعمال الشركة المباشرة.

وصف لأهم خطط الشركة وقراراتها وتوقعاتها للمستقبل

  • تنفيذ إستراتيجية شركة التعاونية لعام 2025 ورؤيتها الطموحة لتصدر قطاع التأمين في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتهدف أيضاً إلى مواكبة التغيرات الأساسية التي تحدث في السوق، والمساهمة بشكل أكبر في دعم الاقتصاد الوطني وخدمة المجتمع السعودي.
  • وضع هيكل تنظيمي جديد يتناغم مع التوجهات الإستراتيجية للشركة ويدعم تنفيذ هذه التوجهات، حيث يركز على تطوير المنتجات التأمينية بناء على التغيرات الحاصلة في السوق واحتياجات العملاء.
  • إطلاق عدد من المبادرات الرقمية المهمة والتي تلي عملية تأسيس المصنع الرقمي والذي يشمل فريقاً فعالاً وإجراءات عمل سلسة، بالإضافة إلى بناء منصة موحدة للتجربة الرقمية بهدف تقديم الحلول الرقمية المتكاملة عبر جميع مراحل خدمة العملاء والتحسين من تجربة العملاء. تم إطلاق تطبيق الهواتف الذكية بالإضافة إلى إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد كجزء من هذه المبادرات.
  • تطوير برنامج الصحة لشركة التعاونية "فيتاليتي Vitality"، والذي تم إطلاقه خلال السنتين الماضيتين، وأتى بالأثر الإيجابي على مستويات الخدمات الصحية المقدمة للعملاء والتحسين من جودة الحياة وبالتالي التحسين من علامة الشركة ودعم أدائها المالي.
  • تطوير برنامج "درايف Drive" لشركة التعاونية والذي يساهم في التحسين من سلوكيات السائقين والتقليل من نسب الحوادث المرورية ورفع مستوى الأمان وتقديم الحوافز للسائقين الملتزمين بالقواعد وبالتالي التحسين من جودة عمليات تأمين المركبات بالتقليل من نسبة الخسائر ورفع نسب الاحتفاظ بالعملاء وخلق عامل الجذب للعملاء الجدد.
  • البدء بعملية تنفيذ إستراتيجية الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات لشركة التعاونية، والتي تم الموافقة عليها وإصدارها خلال عام 2021/2022، وتحدد الالتزامات نحو أهداف التنمية المستدامة الصادرة عن الأمم المتحدة. (يمكن الاطلاع على التقرير الكامل لشركة التعاونية حول الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ضمن تقرير الاستدامة لعام 2021).
  • تطوير حوكمة تنفيذ المشاريع التحولية وبناء القدرات الداخلية وجذب المهارات والخبرات الفريدة والتي ستساهم في رفع جودة عمل الشركة والتسريع من الإنجازية.
  • تقييم تجربة العملاء من خلال إتمام عدد من استطلاعات الرأي والتحسين من مستوى الخدمات المقدمة بما يتماشى مع نتائج هذه الاستطلاعات.
  • تطوير نظام إدارة الأداء بهدف أن يكون أكثر فاعلية في تحقيق أهداف الشركة والتشجيع على ثقافة تركز على الأداء.
  • إتمام الاتفاقيات والشراكات الإستراتيجية مع شركات ضخمة جنباً إلى جنب مع مشاريع عملاقة ذات صلة برؤية السعودية 2030، والتشجيع على العمل المشترك، وتقديم الخدمات التعاونية، وإطلاق منتجات الشركة للعديد من العملاء بهدف تلبية احتياجاتهم عن طريق إطلاق برنامج التأمين المسيطر عليه من المالك (OCIP)، والذي سيساعد على رفع مستويات الاحتفاظ بتأمين الممتلكات والحوادث داخل المملكة العربية السعودية والتحسين من وعي العملاء حول المخاطر المتعلقة بمثل هذه المشاريع.
  • إطلاق خدمات التأمين، وهي على سبيل المثال وليس الحصر، تأمين الأعطال الميكانيكية للمركبات، والذي يعد أحدث منتج مبتكر لملاك المركبات والأول من نوعه في المملكة، حيث يقدم هذا المنتج خيارات تأمينية متعددة لتأمين المركبات، ويعزز واحداً من أهم الأساسات التي ترتكز عليها إستراتيجية التعاونية لعام 2025، وذلك عن طريق تقديم الحلول التأمينية المبتكرة والمتكاملة في قطاع المركبات.
  • الاستمرار في تصدر القطاع من خلال الابتكار وإستراتيجية جلب حلول إدارة المخاطر الجديدة إلى السوق والتي تتماثل مع البرنامج الوطني لتقديم تأمين كوفيد19- للمواطنين السعوديين المسافرين خارج المملكة، وإطلاق أول شركة تأمين رقمية في المملكة، وهي شركة تري الرقمية للتأمين، والتي تقدم رحلة رقمية من البداية للنهاية للعملاء، بالإضافة إلى العديد من البرامج والابتكارات الأخرى.

تفاصيل المساهمة الاجتماعية للشركة خلال عام 2022

  • شاركت شركة التعاونية وموظفيها في حملة شهر رمضان الفضيل بمبلغ 100,000 ريال سعودي عبر منصة “إحسان”، مما يعكس الدور الفعال للشركة في المجتمع وإيمانها بالقيم المعززة في المملكة.
  • أطلقت شركة التعاونية حملة التوعية حول سرطان الثدي تحت شعار “أوقف حياتك لحظة”، للتشجيع على الكشف المبكر عن طريق وضع محطة للكشف للموظفات.
Close